منتدي الشباب السوداني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مرحبا بك يا زائر في منتدي الشباب السوداني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم تحويل المنتدي الي رابط ثاني سيتم التحويل تلقائي

شاطر | 
 

 عروس الرمال :: مدينة الابيض ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĴŐĶËŘ
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
مكآن آلآقامة : قطر
ذكر
الهواية المفضلة : السفر
المهنــة : جامعي
مزاجك اليوم :
عدد المساهمات : 432
نقاط : 7127
السٌّمعَة : 10
آلآوســـــمة :

مُساهمةموضوع: عروس الرمال :: مدينة الابيض ::   الأربعاء مارس 24, 2010 12:46 pm




الأُبيض (عروس الرمال)


تقع مدينة الأبيض السّودانية في وسط مديرية كردفان على ارتفاع حوالى 650 متر عن مستوى سطح البحر، وتبعد بحوالى 250 كلم جنوب غربي الخرطوم. كما تتركّز بالقرب منها معظم مدن كردفان مثل أم روابة والرهد وأبو زيد والنهور وبارا والدّلنج، وهي في مجموعها تتوسّط هذه المديريّة.

الموضع الذي نشأت عليه مدينة الأبيض يمثّل أرضًا مُنخفضةً تكثر فيها موارد المياه، وترتفع الأراضي من حولها تدريجيًا، ممّا ساعد على تجميع المياه في هذا المنخفض وأدّى بدوره لقيام تجمّعاتٍ سكّّانيةٍ كبيرةٍ.

ويُلاحَظ هذا الإرتفاع التّدريجي للأرض كلّما اتّجهنا من قلب المدينة إلى جميع أطرافها. كما أنّ التّلال الرملية تحيط بالمدينة على شكل قوسٍ يمتدّ من الأطراف الغربية إلى الشمالية.

ويُرجّح أن موضع المدينة كان معمورًا ومليئًا بالأشجار الكثيفة من السدر والهجليج والدّليب وغيرها، وأن كثرة الأشجار حاليًا تدلّ على أن المكان الحالي كان عبارةً عن غابةٍ كثيفةٍ غنيةٍ بالحياة النباتية. وكان من نتائج ذلك أن كثيرًا من القرى ظهرت على التلال المُرتفعة الرملية حول مدينة الأبيض، وبعيدة عن مناطق الأشجار والمياه التي لم تكن صالحةً للسكن في ذلك الوقت.

والموضع الذي تقوم عليه المدينة عبارة عن منطقةٍ فسيحةٍ تقطعها المجاري المائية الجافّة والتي تمتلئ بالمياه في شهور سقوط الأمطار، بل أن هناك اثنين من هذه المجاري يقطعان المنطقة من الجنوب إلى الشمال، وتقع وسط الخورين، أقدم وأهمّ أجزاء مدينة الأبيض.





تُعتبر الأبيض من أهمّ مراكز العمران في السودان. فقد لعبت دورًا كبيرًا في النّشاط التجاري لغربي السّودان الذي يُعتَبر أهم مناطق الإنتاج الإقتصادي، إذ إنّ للأبيض مركزها التجاري كمصبٍ لإنتاج الغرب المُتمثّل في الصّمغ العربي والقطن والحبوب، مثل السّمسم والفول السوداني، وفي الوقت نفسه هي سوق لتجارة الماشية والإبل والأغنام، وهي أيضًا العاصمة الإدارية الأولى في هذا الجزء من القطر.





ومع أهميّة الأبيض، فإنّها لم تلق من الدراسات والأبحاث ما أتيح للمدن الحديثة الأخرى التي نشأت بعدها مثل بور سودان، رغم أنّها قامت بدورٍ ملحوظٍ في فترة حكم المهدية، وكانت تحتلّ المرتبة الثانية بعد الخرطوم الكبرى من حيث حجم السكان قبل عشر سنوات.

ليس هناك تاريخ مُعيّن يتحدّد به منشأ مدينة الأبيض قبل الحكم التركي عام 1821، ولكن مِن المعتقد أنّ منطقة المدينة الحالية كانت تشتمل على مجموعةٍ من القرى مبنيةً بالقش، وكلّ قريةٍ منها مُنفصلة عن الأخرى. وكان سكّانها يحصلون على المياه من المكان الحالي الذي تمثّله مباني المدينة. هذه السيرة التاريخية للابيض





اما بالنسبة للمعالم السياحية بها يوجد بها الكثير من المناطق الزراعية مثل الملبس وحدائق البان جديد واخزان ود البقة وبنو العيارة وام حراز وهذه كلها مناطق زراعية جميلة من حيث الزراعة والروعه واجمل اقات جمال مدينة الابيض هو في فصل الخريف حيث تكتسي الارض بالخضرة وكذلك الجبال فعندما تدخل اليها يوجد جبلين عند مدخل المدينة وتسمي جبال العين ونجد الشبورة تغطي رؤوس الجبال في مشهد من اروع مشاهد الطبيعة علي الاطلاق ويوجد بها متحف شيكان ملئ بالاثار التاريخية النوبية والغيرها من الاثار الاخري كما يوجد بها ثلاث مستشفيات السلاح الطبي والشرطة والمستشفي العام
وبها مجمع لحوادث الاطفال ويوجد بها مطار دولي وهي ثاني مدينة بعد العاصمة حيث ان بها الصمغ العربي حيث تنتج مايعادل 80% من انتاج العالم من الصمغ العربي من شجرتي الهشاب والطلح وهي مركز لتوزيع الثروة الحيوانية للسودان والعالم العربي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsababalsudani.yoo7.com
قمر وراكبة همر
مشرفة قسم السفر والسياحة
مشرفة قسم السفر والسياحة
avatar

رقم العضوية : 31
مكآن آلآقامة : السودان
انثى
الهواية المفضلة : السفر
المهنــة : طالب
كيف تعرفت علينا : صديق
مزاجك اليوم :
عدد المساهمات : 157
نقاط : 6348
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: عروس الرمال :: مدينة الابيض ::   الأربعاء أغسطس 04, 2010 3:35 pm

فعلا مدينة جميلة ورائعة واهلها كلهم طيبين

تحياتي علي الموضوع الجميل


[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عروس الرمال :: مدينة الابيض ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الشباب السوداني :: قري ومدن سودانية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدي
الساعة الأن بتوقيت (السودان)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدي الشباب السوداني}
 Powered by ĞǾǾBỶ ЯaŝŦa ®alsababalsudani.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الشباب السوداني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الشباب السوداني على موقع حفض الصفحات
مرحبا بك يا زائر انت الزائر رقم
dream weaver tracking